Saturday, April 21, 2007

...!!!



Someone said :

"Learn from others mistakes...where you can't live age to do all of them a lone…."



Sunday, April 15, 2007

Miserable


Please can I have got some life... please I think I'm going to die... but I don't like that … I hope if can I live more ... please anyone, who can give me some hope ... who can tell me I can live more ... please who can pray for me ... who can ask my god to give me natural life ... better than my life ... I think I'm going to die ...!!

Thursday, April 12, 2007

الهجاء

الهجاء نوع غريب من الشعر بقدر ما يحوي من صور للتقبيح أحياناً الاّ انه يحمل طرائف أحياناً أخرى .. وأحياناً يحمل معاني قبيحه تؤذي السامع .. فعلا أعده من أغرب أنواع الشعر وأقواها .. إستوقفتني بعض أبيات الهجاء لبعض شعراء الجاهليه الذين يتسمون بالفصاحه وطلاقة اللسان وقد أنعم الله عليهم بالملكه الشعريه التي أحترمها كثيراً لكن لغرابة الذي قيل أحببت طرحها ..


أولا : الحطيئه هو شاعر أدرك الجاهليّه والإسلام ، إرتد عن الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .. ثم أسلم من جديد .. وكان سليط اللسان هجاءه عنيفاً .. وقد سجنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم أطلقه بعد قصيده مؤثّره قيل أنها أبكت الخليفه .. وأشترط عليه ألاّ يهجو أحداً من المسلمين .. وإشترى منه أعراض المسلمين ببضعة آلاف من الدراهم .. لدرجة إنّه حين لم يجد ما يهجوه هجى نفسه قائلاً :


أبت شفتاي اليوم إلا تكلما ... بشرٍ فما أرى لمن أنا قائله
أرى لي وجهاً شوه الله خلقه... فقبّح من وجه وقبّح حامله!

ولم يتوقف عند هجاء نفسه بل تجاوز ذلك إلى أمه قائلا :


جزاك الله شراً من عجوز... ولقاك العقوق من البنينا
أغربالا إذا استودعت سراً ... وكانونا على المتحدثينا؟
تنحي فاجلسي مني بعيدا ... أراح الله منك العالمينا
حيا بك ما علمت حياة سوء ..... وموتك قد تسر الصالحينا

فعلا يعد هذا الشاعر من أقبح الشعراء واكثرهم أعذوروني وقاحةً حيث تجرأ الي هجاء أغلى المخلوقات على وجه البسيطه وهي أمه .. اتسأل أي قلب يملك ..!!

اما نوع النوع الأخر الذي اسوقفني ضحكاً .. قول ابن الرومي في هجاء رجل صاحب أنف طويل .. في نوع من الهجاء يعرف بهجاء الاستخفاف والتهكم قائلا :

لكَ أنفٌ يا ابنَ حربٍ... أنفَت منهُ الأنُــوف
أنتَ في القدسِ تصلّي... وهو في البيتِ يطُوف

وكذلك .. قول الشاعر ابو حنيفه عندما دخل اليمن .. فلم ير بها احداً حسناً .. ورأى نفسه أحسن من فيها .. وكان قبيحاً جداً .. فقال :


لـم أرَ غــيري حسـن...ا مـنذُ دخلتُ اليمنـــا
فيـا شـــقاءَ بـلــدةً ... أحسن من فيها أنـــا

هناك تناقض غريب بين الابيات الشعريه التي ذكرت مع أن كلاهما يندرج تحت الهجاء ففي قول الحطيئة إنتابني شعور بالأسى لاستغلال هذة العبارات القويه لإيصال هذا المعنى ... أما في قول ابن الرومي وابو حنيفه فأعذروني أحببته جداً وأثار ضحكي ...